منتديات الشيخ عرفان موفق زيدان

[b], [i], [u] نص عريض / مائل / نص تحته خط
[color] اللون
[size] الحجم
[font] الخط
[highlight] لون بارز
[left], [right], [center] باتجاه اليسار / باتجاه اليمين / توسيط
[indent] متساوي الأطراف
[email] رابط البريد الإلكتروني
[url] روابط عناوين المواقع (URL)
[thread] رابط الموضوع
[post] رابط المشاركة
[list] القوائم الإعتيادية / القوائم المتقدمة
[img] الصور
[code] كود
[php] كود PHP
[html] كود بلغة HTML
[quote] اقتباس
[noparse] تعطيل عمل أكواد BB Code
[attach]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشيخ عرفان موفق زيدان

[b], [i], [u] نص عريض / مائل / نص تحته خط
[color] اللون
[size] الحجم
[font] الخط
[highlight] لون بارز
[left], [right], [center] باتجاه اليسار / باتجاه اليمين / توسيط
[indent] متساوي الأطراف
[email] رابط البريد الإلكتروني
[url] روابط عناوين المواقع (URL)
[thread] رابط الموضوع
[post] رابط المشاركة
[list] القوائم الإعتيادية / القوائم المتقدمة
[img] الصور
[code] كود
[php] كود PHP
[html] كود بلغة HTML
[quote] اقتباس
[noparse] تعطيل عمل أكواد BB Code
[attach]

منتديات الشيخ عرفان موفق زيدان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تمتع ، أفد ، واستفد ، ناقش

بسمِ الله الرحمن الرحيم ................ *-أرح فؤاد ك من هم الوجودات ---وارجع إلى الله عن ماض وآت... *-واذكره منطوياً عن كل حادثة---مستجمع الصدق في محو وإثبات... *-ولا تكن غافلاً فالمرء غفلته--- عن ربه جل من أدهى المصيبات... *-وازهد بقلبك هذا الكون معتمداً --- على إلهك جبار السموات... *-وصل دهراً على الهادي وعترته --- فتلك أوثق أبواب المسرات... *-وواصل الذكر في سر وفي علن---فالذكرينجيك من كل المضرات... *-واصدق لربك واستمسك بعروته---وافزع لعلياه في وقت المهمات... *-ورح أميناً ففي الصدق الكريم طوى-- شريف أسرارإحسان جليات...__*_*_*_*_*_*_ كلمات السيد محمد مهدي الصيادي الشهير بالرواس رضي الله عنه 

المواضيع الأخيرة

» روسيا ترفض الاعتراف بالثوار الليبيين
فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي Emptyالإثنين يوليو 18, 2011 4:11 pm من طرف Admin

» أحسنت فأجدت
فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 9:51 pm من طرف محمد علي بدوي1

» مطلوب مجموعة لتعبئة منتديات بالمواضيع المفيدة
فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 7:38 pm من طرف abd

» أريد مبدعين ؟؟؟
فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 7:36 pm من طرف abd

» أمر هام؟؟؟!!!!
فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 7:34 pm من طرف abd

» فرصة عمل من المنزل على الإنترنت للقاهريين؟!!
فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 7:29 pm من طرف abd

» مطلوب لشركة سعودية
فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 7:23 pm من طرف abd

» تفسير رؤيا
فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي Emptyالإثنين مايو 16, 2011 10:36 pm من طرف زين محمود

» رحبوا بأخينا محمد زهوة
فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي Emptyالأحد أبريل 17, 2011 5:18 pm من طرف المتميز

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ الجمعة مارس 02, 2018 8:25 pm

منتديات العرفان

منتديات العرفان
إسلامية
إجتماعية
علمية
 تفسير أحلام

مع المفسرة الدمشقية الشهيرة
...:::العيناء المرضية:::...

www.alarfan.com



    فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي

    المتميز
    المتميز
    المدير العام

    المدير العام


    عدد المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    أيقونة فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي

    مُساهمة من طرف المتميز الخميس ديسمبر 23, 2010 10:44 am


    أهدى إلي صديق
    خاتماً فضياً منقوشاً عليه مربعات وأرقام ونصحني بلبسه، و رأيت شيخاً من
    المشايخ يلبس مثله ولكن لا أعلم حكم لبس مثل هذه الخواتم، فهل هو جائز؟
    خصوصاً أني لا أعلم معاني تلك الأرقام؟
    لا حرج في أن تلبس هذا الخاتم، على أن لا تقصد به إلا الزينة، وأن لا تقيم وزناً لما عليه من مربعات وأرقام.

    ما حكم (اللولب) وحبوب منع الحمل؟
    تركيب
    اللولب مانعاً للحمل، جائز مع كراهة التَّنزيه، إذا اتَّفق الزوجان على
    ذلك. ولكن إذا توقَّف تنفيذ ذلك على عملية مباشرة من طبيب أو طبيبة،
    فيشترط لجواز ذلك أن تكون هنالك ضرورة أو حاجة ماسَّة إلى ذلك. بأن يكون
    الحمل خطراً على حياتها.. وإلا فلا تجوز الاستعانة بطبيب أو طبيبة لما
    يستلزمه ذلك من كشف العورة دون حاجة.

    ما حكم صبغ المرأة بصبغ شعر سوداء، مع العلم أن لون شعرها الأصلي أسود أيضاً؟.
    نعم لا بأس بصبغ المرأة شعرها باللون الذي ترى.
    نعلم أن تارك
    الصلاة إجحاداً بها لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يقبر في مقابر
    المسلمين عقوبة له حسب رأي الأئمة الأربعة فما هو حكم المسلم الذي يخرج في
    تشييع جنازة كافر نصراني؟
    لا
    مانع من أن يشترك مسلم في تشييع جنازة كافر، ولا مانع من تعزية أهل
    المتوفى وإن كانوا كافرين، بل هي داخلة في الأعمال المستحبة والمبرورة.
    والممنوع هو الاشتراك في عباداتهم وطقوسهم الدينية.
    ما الحكم في طبخ
    الطعام بقليل من النَّبيذ، علماً بأن الكحول خلال الطَّهي يفقد خاصيته
    المسكِرَة ولا يبقى منه شيء سوى نكهة الفاكهة التي صنع منها.
    لا
    يجوز مزج النَّبيذ الْمُسْكِر بأي طعام، سواء بقي النَّبيذ على حاله أو
    استهلكته حرارة الإنضاج. وسواء فقد خاصيَّة الإسكار أو بقيت موجودة فيه.
    هذا بالإضافة إلى أن الطعام ينجس بملاقاة هذه المادة الْمُسْكِرة. ولا
    سيما أن ذلك لا تستدعيه أي ضرورة أو حاجة أو حتى هدف تحسيني مشروع.

    عرفت بالوسائل
    الطبية أني لا أستطيع الإنجاب لذلك قررت العزوف عن الزواج لأنني سأورط
    الطرف الآخر معي في هذه المسألة (أقصد الزوجة)، لكنني أتعرض إلى ضغط من
    قبل الأهل بأن أتوكل على الله ولا أبالي، خصوصاً أن أحد الأصدقاء مر بنفس
    المشكلة تمامًا ورزقه الله بولد؟
    العبرة
    في هذا الأمر بحاجتك الغريزية إلى الزواج. فإن كنت تشعر بالحاجة فإن عدم
    زواجك يعدّ عندئذ ثلمة في دينك، وأمر الإنجاب عائد إلى الله لا إليك
    والحكمة من الزواج ليست محصورة في هدف الإنجاب.
    السلام عليكم
    ورحمة الله سيدي الكريم:قمنا بدراسة نظرية دارون في الصف الثالث الثانوي
    وقد فهمت حينها بأن هذه النظرية هي أساس وجود الكائنات وتنوعها على الأرض
    ولم يخطر ببالي أبداً بأن تتعارض هذه النظرية مع معتقداتي الدينية بل رأيت
    فيها إرضاءا ًلخيالي وما درجنا على مشاهدته في برامج الأطفال علماً بأني
    أصوم وأصلي ولكن فيما بعد تبين لي خبث هذه النظرية ولكن كان الأوان قد فات
    فأنا ما عدت أستطيع نزع هذه النظرية من قاعدتي الفكرية فحاولت أن أقرأ بعض
    الكتب التي تتحدث عن نقض هذه النظرية ومنها كتب هارون يحيى وفيها الكثير
    من الأدلة العلمية الدامغة على نقض هذه النظرية ولكن دون جدوى وخاصة أنني
    أملك طبيعة وسواسية مما زاد في عذابي أكثر فأكثر فقضيت شهر رمضان الماضي
    أبكي كلما رأيت عالماً يتحدث بل وكلما ذكر اسم الله وبدأت أشعر بأن كل
    المسلمين أفضل مني لأنهم لايحملون هذه الأفكار الخبيثة اليوم ياسيدي وأنا
    في عامي الثالث في الجامعة أصبحت أحمل الكثير من العلوم في الفلك
    والكيمياء و علوم الأحياء ولكن كل هذا لايزيدني إلا عذاباً لأني كلما أردت
    التفكر في خلق الله قفز هذه الأفكار الخبيثة إلى السطح وأدخلتني في دوامة
    من الضياع .. أسالك النصح والدعاء يا سيدي ولكم جزيل الشكر
    إن
    العقيدة الإسلامية ليست هي الوحيدة التي كشفت عن بطلان نظرية داروين. بل
    إن الدراسات العلمية المتعلقة بعلم الحياة الحيوانية أكدت بطلان نظرية
    داروين، وهذا هو السبب في إلغاء تدريسها وإلغاء الاعتماد عليها في أمريكا
    وأوربة منذ سنوات طويلة، وهو السبب في ظهور نظرية ناسخة لنظرية داروين وهي
    التي تسمى بالداروينية الحديثة. على أن هذه الثانية أيضاً طويت وتأكد
    بطلانها لدى اكتشاف العلماء ((الشريط الوراثي)) الكروزومات.
    اقرأ ما كتبه الطبيب الفرنسي المشهور موريس بوكاي عن هذا الموضوع في كتابه
    (أصل الإنسان The Original of Man).

    ما رأي فضيلة
    الدكتور إذا كان الحاكم المسلم يقرر أمام شعبه بأن الحكومة لا بد أن تبتعد
    عن الدين، فالدولة التي تقوم على أساس الدين ليس لها بقاء ولا رخاء بل
    أكثر ما يكون الى التدهور؟.
    إذا
    اعتذر المسلم بأنه لايستطيع أن يطبق أحكام الإسلام، وأنه مضطر لمخالفة
    الشرع، سواء كان حاكماً في شعبه أو ربّ أسرة في أهله. يُنْظَر في أمره،
    فإن كان مقراً بهذه الأحكام الشرعية، فهو فاسق بمخالفته لها وليس كافراً،
    وإن كان غير مقرٍ بها فهو كافر مرتد.






    عدل سابقا من قبل المتميز في الخميس ديسمبر 23, 2010 11:19 am عدل 1 مرات
    المتميز
    المتميز
    المدير العام

    المدير العام


    عدد المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    أيقونة رد: فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي

    مُساهمة من طرف المتميز الخميس ديسمبر 23, 2010 11:14 am


    ما حكم اختلاء الرجل بالمرأة؟
    إنك
    تعترف من خلال سؤالك بأنك لا تملك نفسك وشهوتك عندما تجلس فتاة ما إليك في
    خلوة بعيداً عن الناس، فكيف تنتظر مني أن أفتيك، باسم الدِّين والشَّرع،
    بجواز هذه المجالسة التي لا ريب أنك تتوقع من خلالها أسوأ النتائج؟
    إنني أقدِّر صراحتك في الكشف عن خبيئة نفسك التي هي خبيئة النفس الإنسانية
    في كيان سائر الشباب، بمقدار ما أحتقر أولئك الذين تغصُّ حلوقهم بالاعتراف
    بما تجيش به نفوسهم. إن هذا الخوف الذي تخافه على نفسك من نفسك هو السبب
    في تحريم الشارع جلَّ جلاله لخلوة الرجل بالمرأة الأجنبية عنه، وهو مصداق
    قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ((ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان
    ثالثهما)). وكم من فتاة ذهبت ضحية هذه الخلوة، إذ كذّب الشّاب الذي خلا
    بها حسّه وغرائزه، ودجَّل على الفتاة وعلى المجتمع لينالَ منها شهوة ساعة،
    ثم ليلقيها وأهلها من ورائه على مزبلة الأيام.


    هل تجوز الصلاة في ثياب ملوثة بقيء الطفل الصغير؟
    يجب غسل الثياب من قيء الطفل لأنه نجس.

    هل الإنسان مسيَّر أم مخيَّر؟
    الإنسان
    مخيَّر في تصرُّفاته التي يشهد الحسّ والتجربة أنه مخيَّر فيها، كأكله
    وشربه وأعماله التجارية والدراسية ونحوها، ومسيَّر في الأمور التي يحسّ
    بحكم البداهة أنه لا يملك حريةً واختياراً تجاهها كولادته وموته ومرضه
    وشفائه ونومه ويقظته… إلخ.
    فأما إن كنت ممن يرغب في مزيد من التفصيل العلمي في هذا الموضوع، فمالك لا
    تعطيه شيئاً من وقتك بالرجوع إلى دراسة هذا البحث في المصادر المتخصصة؟
    وكم يسوؤني أن أجد في الناس من ينشط إلى أقصى الحدّ في طرح هذه الأسئلة
    وأمثالها في المناسبات، ثم يتقاعس إلى أقصى الحدّ عن الدراسة التي تزوِّده
    بالثقافة الكافية في هذا المجال.


    في عيد الأضحى
    يقوم الناس بالتضحية، ولكن بعض الأشخاص قاموا بإعطاء الجلد للجزار، هكذا
    جرى العرف عندنا، ومقابل ذلك يرفض الجزار أخذ الأجرة، فيكون الجلد مقابل
    الأجرة، وإن لم يكن بشكل صريح هل صحت الأضحية بهذه الحالة؟ سواء كانت
    منذورة أو معينة؟.

    تبطل عندئذ هذه الأضحية، بالاتفاق لأن جزءاً منها قد سقط، وهو الجلد.

    أريد أن أعرف هل الخوف من الموت مسموح، خاصة وأننا نعيش هذه الأيام مأساة الزلزال.
    المؤمن الذي عرف الله وأحبه لا يخشى من الموت، لأن الموت هو الباب الذي يصل منه العبد إلى لقاء ربه.

    ولقد كان سيدنا بلال يقول أثناء الاحتضار: واطرباه غداً نلقى الأحبة، محمداً وصحبه.


    أنا معتدة عدة خلع. هل يجوز لي أن أذهب مع ابن أخي إلى الحج (حج نافلة)؟
    لا يجوز ذلك أثناء العدة.

    ما الحكم الشَّرعي في الفتاة التي تمارس العادة السّرية؟
    لا
    يجوز أن يمارس الشّاب أو الفتاة العادة السّرية، وحرمتُها للفتاة آكد
    وأخطارها أشدّ. والاستثناءات الواردة في حقِّ الشّاب، كما سبق أن أوضحنا،
    لا ترد في حقِّ المرأة أو الفتاة. وهي للمرأة ذريعة إلى الفاحشة، أما
    للشّاب (في حالات الضرورة خاصة) فقد تكون ذريعة للتَّخلُّص منها.


    تعوَّد أناس في
    الصومال على إثارة مسألة الجهة، حتى أدت إلى تراشق الاتهامات بالكفر
    والابتداع والفسوق فيما بينهم، حتى تمزقت صفوف الشباب، هل يجوز أن يعتقد
    مسلم أن الله على العرش بذاته أو حقيقة كما يقولون؟ علماً أن جمعاً غفيراً
    من الشباب الذين تلقّوا تعليمهم في المملكة العربية السعودية ينادون
    ببدعية من لا يقر ذلك، بينما علماء الأشاعرة الذين يمثلون السواد الأعظم
    في الصومال، يلقون كلمة "البدعة" على من يعتقد الجهة، إضافة إلى ذلك فبعض
    العلماء يعلّمون الأطفال مثل هذه المسائل "أين الله؟" ثم يجيب الطفل "الله
    في السماء بذاته"، والأَعجَب من ذلك أن شيخاً جليلاً قام للمحاضرة وهو
    يقول "كيف يعبد الله من لا يعرف أين إلهه - وهو يرد على شيخ آخر أفتى بأن
    من يعتقد الجهة لله هو ضال منحرف -، إذاً انطلاقاً مما ذكرت أرجو من
    فضيلتك أن ترسل لي رداً يشفي الغليل ويبدد الظلام. وما رأي السلف الصالح؟
    وما معنى حديث الجارية؟ وما تقول لهؤلاء الذين يشككون دائماً ولايعالجون
    ويمزقون ولا يوحدون؟ وماذا تقدم لنا من النصيحة؟

    *
    إن الله استوى على عرشه وبذاته، تلك هي عقيدة السلف وعقيدة الإمام
    الأشعري، وهو صريح القرآن. ولكن هذا لايستلزم نسبة الجهة إلى الله،
    فالاستواء معلوم والكيف غير معقول كما قالت أم سلمة والإمام مالك، وإنما
    تكون الجهة نتيجة لثبوت الكيفية، وهي مستحيلة على الله.
    * وإذا قيل لنا أين الله نجيب بما أجاب به الله فقد قال: {أَأَمِنْتُمْ
    مَنْ فِي السَّماءِ} وقال: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي
    الأَرْضِ إِلَه} وقال: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ} والتقاط آية واحدة من
    هذه الآيات دون غيرها عبث بالقرآن، كما أن تأويل بعض منها دون بعض عبث
    أيضاً بالقرآن. إذن فمجموع هذه الآيات تناقض نسبة الجهة إلى الله.
    لأن معنى كون الله موجوداً في جهة، عدم وجوده في غيرها، ولايقول ذلك في حق
    الله إلا أحمق استوى في إدراكه الغبي الصنمُ والآلهة المزيفة التي قد
    تُعبد من دون الله، والمحصور وجودها في جهات معينة، والإله المعبود بالحق
    الذي يقول عن ذاته: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ
    إِلَه} ويقول: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ}. إن الجهة مكان. والله هو
    خالق المكان، فكيف يكون بعض المخلوق حاصراً للخالق ومحيطاً به؟ بل كيف
    يكون محتاجاً إلى ما هو محتاج إليه؟ تعالى الله عن هذه الضلالات علواً
    كبيراً.




    المتميز
    المتميز
    المدير العام

    المدير العام


    عدد المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    أيقونة رد: فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي

    مُساهمة من طرف المتميز الأحد ديسمبر 26, 2010 8:43 am


    كيف أستطيع تحديد
    الفقير لإخراج الزكاة له؟ وهل يجب توزيع زكاة المال على جميع شرائح
    المستحقين لها؟ أم يمكن إخراجها لشريحة واحدة فقط؟ كالفقراء مثلا، وهل
    يجوز إخراج الزكاة لأخي؟ مع العلم أن لي دينا عليه، وهو مدين لغيري كذلك
    بمبلغ آخر، هل يجوز إخراج الزكاة لأخي الآخر؟ مع العلم أنه موظف، ولكنه
    عازب لضيق ذات اليد.
    الفقير
    هو الذي لا يملك نصاباً زكوياً من المال. ولا يجب دفع الزكاة لسائر
    الأصناف الذين تحدث الله عنهم في القرآن. وإنما نفصل أن لا يقل عدد
    الأصناف الذين يُعطون من الزكاة عن ثلاثة أصناف




    أنا تاجر بدمشق،
    وأعمل بهذا المجال منذ فترة طويلة، وأصدر منتجاتي إلى خارج سوريا بقصد
    الربح، وأقابل زبائني بمركز عملي، ويحتاج عملي إلى بعض المجاملات، مثل بعض
    عزائم الغداء والعشاء خارج مركز عملي، وهم من عاداتهم شرب الخمر، فهل عليً
    إثم في ذلك سواء أنا كنت العازم أو المعزوم؟.
    بوسعك
    أن تكرمهم دون ارتكاب المحرم. وفي الناس من أمثالك كثير يكرمون زبائنهم
    ويستضيفونهم، دون أن يقدموا لهم شراباً أو طعاماً محرماً، ولا إشكال في ذلك




    هل أصبحت أمريكا الآن دار حرب لقتلهم المسلمين؟ ومتى يسمى الإنسان حربياً؟
    كل
    من يعتدي بالقتال على إخوة لنا في الإسلام بدون حق، يجب على المسلمين
    جميعاً الوقوف إلى جانبهم والدفاع عنهم. أياً كان المعتدي، لقول رسول الله
    في الحديث الصحيح: ((المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه)).
    ومما لاريب فيه أن أمريكا تعتدي على المسلمين في أفغانستان ظلماً وبدون أي
    جريرة ثابتة.





    قد سمعت من أحدهم
    أن سجود التلاوة يبطل الصلاة إذا كان في صلاة الفريضة، أي إذا تعمد الإمام
    قراءة سورة من سور القرآن تحوي على سجود التلاوة، وقام بالسجود في هذه
    الصلاة تبطل صلاته، وذلك على المذهب الشافعي، فهل هذا القول صحيح؟ وإذا
    كان صحيحا فهل كل المذاهب مجتمعة على هذا أم فقط المذهب الشافعي .

    إذا تعمد الإمام أو المصلي أن يقرأ آيات فيها سجدة، لكي يسجد، فإن صلاته تبطل، وهذا هو القول الصحيح في المذهب الشافعي.



    أحد الشيوخ قال بأن الميت إذا غسل يصبح كل جسده عورة، ولا يجوز لأحد أن يرى حتى وجهه كما جرت العادة عند كثير من الناس فهل هذا صحيح؟
    ما قاله لك أحد الشيوخ غير صحيح، بل عورة الميت كعورته أثناء الحياة.



    هل يجوز التداوي بالكي بالنار، وتجريح الوجه، والأطراف، بغية التداوي؟
    نعم يجوز، بعد مشاورة الطبيب.



    لي أخ ذكر عازب
    وأختين إحداهما متزوجة، وقد منح أبي أخي الذكر مبلغاً من المال من أجل
    تأمين منزل ليتزوج فيه، فهل يتوجب على والدي أن يمنحنا أيضاً نحن الفتيات
    مثل ما منح أخي أم نصف ما منحه أم لايجب عليه شرعاً أياً منهما؟ وهل يجوز
    للولد ذكراً كان أم أنثى أن يمنح أحد والديه دون الآخر مبلغاً من المال أو
    عقاراً أو أي شيء من هذا القبيل؟.

    يسن أن يساوي الأب في العطية بين أولاده، كذلك الولد إن أراد أن يمنح أحد أبويه شيئاً يسنّ أن يساوي بينهما في العطاء.


    أنا مسلم جيد الالتزام، وزوجتي لم تسلِم بعد وفي الشهر القادم ستحتفل مع أهلها بأعيد الميلاد ورأس السنة.

    - هل أستطيع مشاركة أهلها في الاحتفال وتبادل الهدايا؟

    - هل أستطيع قضاء الإجازة معهم خلال أيام عطلة الميلاد؟.
    لا
    بأس في أن تبادل أقاربك المسيحيين التهنئة في مثل هذه المناسبة فتقدم لهم
    الهدايا، وتجلس معهم بشرط أن لا يكون في المجلس محرم كخمر ونحوها.
    وبوسعك أن تشترك معهم في العطلة التي يمضونها ولكن لا تشترك معهم في
    احتفالاتهم الدينية، أي في أداء صلواتهم تحدي



    المتميز
    المتميز
    المدير العام

    المدير العام


    عدد المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    أيقونة رد: فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي

    مُساهمة من طرف المتميز الأحد ديسمبر 26, 2010 8:49 am


    هل المرأة ناقصة عقل ودين وما معنى هذا؟
    قال
    رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، في الحديث الصحيح: ((ما رأيت ناقصات عقل
    ودين أخلب للبِّ الرجل من إحداكنَّ..)) إلخ.
    والمراد بنقصان عقولهن عن الرجال، أنَّ العاطفة النَّسوية لدى المرأة
    تتغلب على عقلانيتها ورخمها الفكري. وما أظن أن في الناس من يجهل هذا،
    والذي أعرف أن علماء النفس جميعاً متَّفقون على هذه الحقيقة.
    والمهم أن تعلمي أن هذا الواقع لا يشين المرأة، كما أن نقصان العاطفة عند
    الرجل لا يشينه هو الآخر. بل إن سعادة كل من الرجل والمرأة بالآخر رهن
    بهذا الواقع، فنقصان العاطفة لدى الرجل تتمِّمه المرأة، وذلك هو سرُّ
    سعادته بها. ونقصان الزَّخم العقلاني لدى المرأة يتمِّمه الرجل، وذلك هو
    سرُّ سعادتها به.
    ولو ابتلي الرجل بزوجة تتمتع بعقلانية متفلسفة فذّة، على حساب ما كان
    ينبغي أن يتوفر فيها من العاطفة النسوية المشبوبة، لشقي بها منذ الأسابيع
    الأولى ولما صبر عليها. ولو ابتليت المرأة بزوج رقيق العاطفة غضّ
    العقلانية والتفكير، لَمَجَّتْه ولَمَلَّته، ولما ملأت رجولته الشكلية
    منها قلباً ولا عيناً.



    أنا طالب في قسم التعليم المفتوح وتعلمون أن دوامه كل يوم جمعة حصراً، وصلاة الجمعة تتعارض مع محاضرة في توقيت الجمعة.

    السؤال: أيجب عليَّ ترك هذه المحاضرة كل جمعة ولأذهب لأداء الصلاة أم يمكنني أن أستعيض عنها بصلاة الظهر.

    لا يجوز للمقيم ترك صلاة الجمعة، والمحاضرة التي ذكرتها ليست عذراً.


    هل يجوز لغير
    الفلسطينيين الآتين من خارج فلسطين الجهاد والاستشهاد في سبيل الله ضد
    اليهود؟ والذين يذبحون إخواننا الفلسطنيين في الأرض المقدسة.

    الجهاد
    الذي ينبغي أن يتم لتحرير فلسطين من الغاصبين والمعتدين، ليس الفلسطينيون
    وحدهم المكلفين به، بل جميع المسلمين، لأن فلسطين دار إسلام، يجب على
    المسلمين جميعاً، حراستها من العدوان.



    ما شرائط عقد الزواج؟ وهل يصحُّ الاشتراط فيه؟
    من
    أهمِّ شرائط صحة عقد الزواج وجود شاهدين يشهدان ويسمعان صيغة عقد الزواج.
    لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من حديث عائشة: ((لا نكاح إلاّ بوليّ
    وشاهدَيْ عدل)). كما أن من أهمِّ شرائط صحة هذا العقد ألا يتضمَّن شرطاً
    ينافي طبيعة عقد الزواج. فاشتراط أحد الزوجين على الآخر عدم الطَّلاق أو
    ألا يتزوَّج عليها غيرها، مما يتنافى مع طبيعة عقد الزواج. ومن ثم فإن هذا
    الشرط يبطل العقد عند بعض الفقهاء، ويلغي الشّرط، مع صحة العقد عند طائفة
    أخرى من الفقهاء. وعلى كلٍّ فإن هذا الشَّرط لا قيمة له.



    ماهو الزهد وما أشكاله؟.
    سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزهد فقال:

    ليست الزهادة في إضاعة المال ولا في تحريم الحلال، وإنما الزهادة أن تكون أوثق بما في يد الله مما في يدك.


    المتميز
    المتميز
    المدير العام

    المدير العام


    عدد المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    أيقونة رد: فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي

    مُساهمة من طرف المتميز الأحد ديسمبر 26, 2010 9:09 am


    ما حكم الأب الغني
    الذي يطالب أولاده المتوسطي الحال الذين هم مكلفون أيضا بالنفقة على أهلهم
    بأن يعطوه أموالا متحججا بأن الولد وماله لأبيه كما ورد في الحديث وإلا
    كان من الغاضبين عليهم؟ ما حكم رجل لجأ إلى طلاق التحليل واتفق مع المحلل
    على أن لا يطأ زوجته آخذا برأي سعيد بن المسيب في عدم اشتراط الوطء؟

    إذا
    كان فقيراً فعلى الأولاد أن يساعدوه من الزوائد التي تبقى لديهم من نفقة
    زوجاتهم وأولادهم. وأما إن كان غير محتاج فلا يجب على الأولاد الاستجابة
    لطلبه



    أنا على أبواب الزواج وأريد اسم كتاب يوضح السنن والحقوق والواجبات على الزوجين.
    خير ما أنصحك بقراءته في هذا الموضوع كتاب النكاح من كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالي رحمه الله.


    عمري 33 سنة، بعد
    بلوغي لم أصُم رمضان لعدة سنين، جهلاً مني بأهمية ومعنى فرض الصوم، فهل
    تجب الفدية مع القضاء، أم يمكن التقليد على مذهب آخر، دون دفع الفدية؟ وهل
    تتكرر الفدية بتكرار السنين، وسيصعب عليَّ حسابه؟

    يجب
    قضاء ما فاتك من صوم رمضان، ويجب إخراج فدية معه عن تأخرك في القضاء إلى
    دخول شهر رمضان اللاحق، عن كل يوم ما يساوي قيمة نصف كيلو قمح تقريباً.



    هل يجوز إعطاء فدية الصيام إلى الأصناف الثمانية مثل الزكاة؟ لأن فدية الصيام يعطى للمساكين فقط.
    نعم يجوز ذلك، بل هم الذين ينبغي أن يعطوا الفدية حصراً.


    سيدي أنا شخص أعيش
    في السعودية، ولدي حساب في البنك الأهلي التجاري في أحد فروعه الإسلامية،
    (الخاص بالخدمات المصرفية الإسلامية) وأحتاج إلى سيولة نقدية لإكمال شراء
    بيت عن طريق برنامج يدعى "تيسير الأهلي"، الذي هو عبارة عن أداة مالية
    جديدة يقدمها البنك الأهلي التجاري، لعملائه الراغبين في الحصول على
    التمويل النقدي عن طريق شراء سلعة أو مجموعة من السلع (عادة تكون معادن
    كالنحاس أو البلاتين) من سوق السلع الدولية، حيث تتسم أسعارها بتحركات
    محدودة تجنبا لمخاطر تقلبات الأسعار بالنسبة للبنك والعميل معا، ومن ثم
    يقوم البنك بإعادة بيع هذه السلع بوكالة من العميل لطرف ثالث في أوروبا
    بعد أن يكون العميل قد تملكها من البنك وكل ذلك في أقل من يوم أي في
    جلستين، حيث يدعي البنك أن هذا المنتج يلبي احتياجات العملاء الذين يرغبون
    في الحصول علي سيولة نقدية بالحلال، من خلال آلية شرعية تعتمد على فقه بيع
    التورق، ويعرفون التورق بأنه "شراء سلعة تكون في حوزة البائع وملكه بثمن
    مؤجل ثم يبيعها المشتري لغير البائع بثمن معجل لغرض الحصول علي النقد"،
    سؤالي سيدي هو هل يجوز هذا حقاً؟.

    نعم، نظام التورق بقيوده الشرعية جائز، ولا يعدّ ذلك من التحايل على الشرع، بل هو اعتماد على سبل سائغة في الشرع.


    هل يعتبر المهر المؤجل دينا ممتازا على الرجل؟ ويجب أن يخرج الزكاة عليه كل عام.
    نعم
    هو دين ممتاز، إلا إن علمت الزوجة أو ظنت أن زوجها لن يوفيها حقها هذا..
    وفي هذه الحالة لا يجب عليها إخراج زكاته إلا بعد أن تقبضه وتحصل عليه.



    هل تراجع فضيلة
    الدكتور عما قرره في كتاب (كبرى اليقينيات الكونية) من أن منهج الخلف في
    تأويل الصفات المتشابهة هو الأصلح في زماننا؟ لأني سمعته في محاضرته
    الأخيرة في جامع السلام بالشارقة يقرر أن المحبة من صفاته تعالى حقيقة ولا
    يقر تأويلها بالإرادة كما أنه قال: (ونحن نعجب عندما نجد غلاة يكفرون ابن
    تيمية رحمه الله) ويقولون إنه كان مجسداً، ولقد بحثت طويلاً كي أجد الفكرة
    أو الكلمة التي كتبها أو قالها ابن تيمية، والتي تدل على تجسيده فيما نقله
    السبكي أو غيره فلم أجد كلاماً في هذا قط، كل ما وجدته أنه في فتواه يقول:
    ((إن لله يد كما قال واستوى على العرش كما قال وله عين كما قال)) ثم أضاف
    البوطي: (ورجعت إلى آخر ما كتبه أبو الحسن الأشعري وهو كتاب (الإبانة)
    فرأيته يقول كما يقول ابن تيمية وأقرؤوا كتاب الإمام أبي الحسن الأشعري
    (الإبانة) الذي يقول فيه نؤمن أن الله يداً كما قال وأنه استوى على العرش
    كما قال. إذن فلماذا نحاول أن نعظم وهماً لا وجود له؟ ولماذا نحاول أن
    ننفخ في نار شقاق؟ والله سبحانه وتعالى سيحاسبنا على ذلك، انتهى كلامه
    ندوة اتجاهات الفكر الإسلامي المعاصر 264-265 مجموعة محاضرات ألقيت في
    البحرين عام 1985م 25-2، ويقول: نحن نجزم بأن الله في السماء وبأنه استوى
    على العرش، إذ إن هذا ما ينص عليه البيان الإلهي في القرآن صراحة.

    لا
    توجد أي علاقة بين الكلام الذي قلته في كبرى اليقينيات الكونية، ودفاعي عن
    ابن تيمية ضد الذين كفروه. فالذين كفروا ابن تيمية لم يكفروه لأنه لم يؤول
    آيات الصفات، وإنما لأنهم نسبوا إليه تهمة التجسيد وهذا ما لم أجد دليلاً
    عليه. على أن ابن تيمية أول كثيراً من الصفات كالوجه في قوله تعالى:
    {كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلاّ وَجْهَهُ} والضحك في قول رسول الله: ((ضحك
    ربكما الليلة من فعالكما)).
    ثم إن تأييدي للخلف في تأويل الكثير مما أولوه، لا يستلزم أن أؤول كل ما
    ذهبوا إلى تأويله، فأنا لست ممن يؤولون محبة الله للعبد بالرضا عنه بل
    الرضا ثمرة حبه له ولست ممن يؤول قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي فِي
    السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ}.



    اعتماداً على قوله
    تعالىSadمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ)(النساء: من الآية3)، هل يجوزللمرء أن
    يتفق مع فتاة على أن تعيش معه كخادمة؟ وبموجب عقد اتفاق على طعامها
    وشرابها والنوم معها.

    الخادمة شيء، وما ملكت اليمين شيء آخر، ولا يجوز قياس الخادمة على ملك اليمين. وملك اليمين لا وجود له منذ عدة قرون.


    لدينا جمعية خيرية
    مواردها من الصدقات والزكاة والتبرعات المادية والعينية. فهل يجوز إجراء
    بعض الإهداءات مثل التقاويم لبعض المحسنين بغية إبقاء الصلة معهم وحثهم
    على التبرعات للجمعية علماً بأن الهدايا تدر فوائد مادية على الجمعية (أي
    أن الجمعية تبيع هذه التقاويم)؟

    لا
    مانع من تقديم هدايا من هذا النوع على سبيل الدعاية المفيدة، ولكن لا يجوز
    أن ينفق عليها من أموال الزكاة، ينبغي أن تعتمد الجمعية بنداً خاصاً
    للنفقات التي من هذا القبيل وتضع له ميزانية خارجة عن الزكاة.



    أثنيتم على أحد
    الشباب المصريين المشتغلين بالدعوة الإسلامية، ويلقى رواجاً كبيراً بين
    أوساط الشباب المصري ووصفتموه بالحليق الأنيق، لي ملاحظة على أسلوبه في
    الدعوة أرجو منكم إرشادي إلى الصواب:
    - يتكلم هذا الشاب في مختلف برامجه وندواته وأحاديثه باللغة العامية
    المصرية المبتذلة، دون تحري اللغة العربية الفصحى فهل هذا خطأ بسيط يمكن
    أن يقبل؟
    -هناك ظاهرة ألاحظها في من يقبل على دروس هذا الشاب، ومنهم أقربائي فإنهم
    إذا استمعوا إلى النصيحة الدينية من شيخ عالم طاعن في السن، مثل الشيخ
    "الراوي" مثلاً فإنهم لا يهتمون بما يقول، وربما يدخل الكلام من أذن ثم
    يخرج من الأخرى، وربما أغلقوا أجهزة التلفزيون غير مبالين قبل أن يكمل
    الشيخ كلامه، وإذا قال هذا الشاب نفس النصيحة ونفس الكلام ونفس الحكاية
    تشرئب أعناقهم في اهتمام بالغ بما يقول فهل من تفسير؟
    - أختي (27 سنة محجبة حجاب مودرن) تهتم بهذا الشاب جداً، وتذهب لندواته مع
    صديقاتها، طلبت مرة أن أحضر معها فقالت ادفع 50 (خمسون) جنيها ثمن تذكرة
    الدخول في (الأوبرا)، وعلمت أن الأوبرا المصرية أرادت الاستفادة مادياً من
    رواج هذا الشاب شعبياً، فتعاقدت معه لإلقاء عدة ندوات (سيواريه)، في أحد
    قاعاتها على أن يكون ثمن الدخول (خمسون جنيهاً)، علماً بأن مشاهدة أحدث
    أفلام الإثارة والبكيني الهوليودية في أفخم قاعة سينما مكيفة في مصر لن
    تكلفك سوى 25 جنيهاً. فهل يقبل هذا في مجال الدعوة؟

    1-
    عدم التقيد باللغة العربية الفصحى لا يشكل خرقاً لشروط الموعظة والأمر
    بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد كان الشيخ متولي الشعراوي رحمه الله
    مغرقاً في العامية المصرية في أحاديثه التوجيهية، ونحسب أنه كان من
    الربانيين المخلصين لله والذين هدى الله على أيديهم المئات.
    2- إذا تأثر السامعون والسامعات من كلامه، ونقلهم هذا التأثر من التفلت
    إلى الالتزام، فإن عدم تأثرهم بغيره لا يشكل أي عيب فيه أو نقدٍ له،
    كثيرون هم الذين يتكلفون ويتعبون أنفسهم في التحضير لمخاطبة الجماهير
    وموعظتهم، دون أن يسرى التأثير في كلامه إلى نفوسهم، فما ذنب صاحبنا الذي
    تتحدث عنه في ذلك؟؟
    3- استحصال المال ثمناً لحضور ندواته، جرم الذين يستغلونه، وليست مسؤوليته
    هو.. وإذا كان في الناس من يدفعون هذه الإتاوة الظالمة ليسعدوا بسماع
    النصيحة والموعظة اللتين تسري أشعتهما إلى القلوب فذلك دليل على حسن حال
    الناصح، بمقدار ما هو دليل على سوء حال المستغلين.



    أنا طالب أدرس
    الطب البشري في دولة أجنبية، ورغم أني لست طالباً مهملاً أو ضعيف علمياً،
    إلا أنني أعيد السنة الثالثة لثاني مرة، وفي أغلب الأحيان مشتت الفكر،
    وأفقد تركيزي في دراستي وتحصيلي العلمي بسبب فتنة النساء في هذه البلد،
    والداي لا يحبذان فكرة الزواج من فتاة من هذه الدولة، كما أنني لا أحلم أن
    تكون زوجتي إلا مسلمة عربية اللسان، لأني أدرك ما يترتب عليه الزواج من
    أجنبية من سلبيات في الحياة المستقبلية لعائلة مسلمة، ولكن وضعي الدراسي
    يقلقني، وقد سمعت بالزواج مع كتمان نية الطلاق، فهل يجوز لي زواجها إلى
    حين انتهائي من تحصيلي العلمي في هذه البلاد؟ حيث أني لا أملك نية
    لاصطحابها.

    نعم،
    يجوز أن تتزوج فتاة تناسبك، زواجاً شرعياً غير مقيد بمدة.. ولا حرج عتدئذ
    في أن تعزم على طلاقها في نهاية دراستك. ولك أن تطلقها عندما تشاء، حتى
    ولو تعزم عند العقد على ذلك، فما الحاجة إلى أن تضع في فكرك العزم على
    الطلاق؟
    المتميز
    المتميز
    المدير العام

    المدير العام


    عدد المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    أيقونة رد: فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي

    مُساهمة من طرف المتميز الأحد ديسمبر 26, 2010 9:14 am


    ما حكم لبس المرأة التنورة الضيقة أمام غيرها من النساء المسلمات وغيرهم؟.
    لا حرج في لبس ما هو ضيق أمام النساء


    ما حكم اتفاقيات
    البيع التي يتم استلام الثمن فيها قبل موعد تسليم البضائع بمدة؟ وصورة
    المسألة أن اعقد اتفاقية بيع لسلعة معينة، (زرعاً كان أو تصنيعاً)، استلم
    فيها الثمن من المشتري، أو جزء من الثمن على أن اقوم بتسليمه البضاعة بعد
    شهرين أو أقل أو أكثر، وما الفرق بين هذا البيع وبيع المعدوم؟ هل يجوز إذا
    جاءني شخص يريد سلعة ما؟ أن أقول له أنا آتيك بها بعد أيام وآخذ منه
    مباشرة ثمنها أي قبل التسليم ؟

    بيع بضاعة يؤجل تسليمها إلى ميقات محدد، مع قبض قيمتها المحددة حالاً، هو ما يسمى في الشرع بيع السلم، وهو بيع صحيح وجائز.


    السلام عليكم
    ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ هناك شيء قد حول حياتي إلى جحيم لم أشهد
    له مثيل فمنذ ثماني سنوات تعرفت إلى فتاة وبعد فترة أربع سنوات اجتمعت
    معها لوحدنا وكان الشيطان ثالثنا وقد حصل ما لا يرضى الله عنه ومنذ حوالي
    السنة تقريبا اقترحت على أهلي أن أخطب الفتاة ولكن كان جوابهم الرفض ومنذ
    ذلك الوقت ابتعدت عن الفتاة كي أكسب رضا الوالدين ولكن حياتي تغيرت فأصبحت
    أفكر في الفتاة وما حل بها ولي على هذه الحال ثمانية أشهر لم أذق طعم
    النوم فيها وأفكر أحيانا فى مصارحة والدي بما جرى ولكني أتردد في ذلك
    ولذلك جئتكم أطلب العون والمشورة في هذا الأمر وما علي فعله لأكفر عما
    فعلت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو
    أردت أن تتزوج بها دون رضا أبيك فالزواج صحيح، وإذا كنت بين أن تخالف أباك
    فتستر هذه الفتاة التي هتكت سترها، وبين أن تحافظ على رضا والدك، وتترك
    الفتاة للفضيحة وما تجره من آثار، فأعتقد أن الأهم هو أن تسعى إلى ستر هذه
    الفتاة بزواجك منها، وبوسعك إن لم تحصل على رضا والدك بعد ذلك، أن تطلعها
    بعد حين من زواجك منها.



    ما هي النوافل المقصودة في الحديث القدسي (وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه)؟
    المراد بالنوافل كل العبادات والطاعات التي ينال فاعلها المثوبة والأجر، ولا يتعرض تاركها لأي عقاب.


    هل يجوز دفع الزكاة عن طريق التبرع للمستشفيات الخيرية؟.
    لا يجوز ذلك، بل يجب أن تعطي الزكاة لمن ذكر القرآن أسماءهم حصراً، وهم الأصناف الثمانية.


    مرشد، سيريلانكا:
    1- ما رأيكم بتغطية شركة تأمين إسلامية نفقات معبد بوذي، فمن المعروف أنه
    لا يجوز في الإسلام مساعدة الباطل والمشركين.
    2- هناك سيدة في بلدنا تحب الكلاب كثيراً، وهي تريد الآن أن تؤسس مركز
    رعاية للحيوان، خصوصاً الكلاب، ونحن نعرف، وفقاً للمذهب الشافعي أن (ثمن
    الكلب حرام)، فما رأيكم بهذه المسألة، وإني على عجل لمعرفة الرد.

    - يحرم هذا النوع من التعاون لصريح قول الله تعالى: {وَلا تَعاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوانِ}.

    - لا مانع شرعاً من إنشاء مؤسسة لرعاية حقوق الحيوان سواء كانت كلاباً أو غيرهما، اللهم إلا الحيوانات الضارة كالثعابين والعقارب..



    لدي صديق ألماني
    مسلم، أسلم من عشرة شهور، وقد بلغ من الإيمان-ولا نزكي على الله أحداً-ما
    سبق به الجميع هنا، ما حكم الختان في حقه؟ علماً أنني أتوقع منه الاستجابة
    إلى حكم الشرع.

    الختان
    واجب شرعي بالاتفاق، وله نتائجه الحميدة على الجسم، وفيه ضمانة للوقاية من
    كثير من الأمراض، ونحن نعلم أن في غير المسلمين من يهتم بأمر الختان،
    لاسيما الأطباء، لما فيه الفوائد الكثيرة.



    سألني أخ فقال: إن
    جميع الخطباء يسعون إلى تطبيق السنَّة النبوية وتعليمها للناس ولكنهم
    يخالفون هذه السنَّة، لأن السنَّة تقتضي أن تكون الخطبه قصيرة وأنها
    لاتتعدى بذلك الخمسة عشر دقيقة، وأورد قوله صلى الله عليه وسلم Sadيا معاذ
    أفتّان أنت فلولا صليت الصبح بسبح اسم ربك الأعلى، والشمس وضحاها، والليل
    إذا يغشى فإنه يصلي وراءك الكبير والضعيف وذو الحاجة)، وهذا ينطبق على
    خطبة وصلاة الجمعة التي تمتد في بعض المساجد إلى ما يقارب الساعة، وعندما
    أجبته بأن الغاية هي المنفعة التي تقدم للناس في هذه الخطبة كان جوابه: أن
    المنفعة بتطبيق السنة التي يسعى شيوخنا تعليمها للناس، ويمكن أن نقدم لهم
    هذه المنفعة بدرس بعد الصلاة، فنكون بذلك قد قمنا بتطبيق السنَّة وإعطاء
    المنفعة للناس، قلتُ إن معظم الناس يغادرون بعد الصلاة فقال: من أراد منهم
    أن يبقى بعد الصلاة فليبقَ لأخذ العلم، لأننا لاينبغي علينا تكبيل الناس
    لإجبارهم على أخذ العلم، ومادمنا نتحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وعن تطبيق سنته فهذه هي السنَّة التي فيها الخير كله.

    كلام
    هذا الأخ لك صحيح. وإن من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم تقصير خطبة
    الجمعة وإطالة صلاتها بشكل نسبي.
    أما أكثر الخطباء اليوم فيطيلون الخطبة ويقصرون الصلاة. ونصيحة الناس
    ودعوتهم إلى الله، لا تكون بهذه الطريقة الممجوجة فإن الذين لا يريدون أن
    يستفيدوا بوسعهم أن يتأخروا في المجيء إلى المسجد ريثما ينتهي الخطيب من
    خطبته، في تقديره وتصوره. وهذا ما يحصل بالفعل.
    المتميز
    المتميز
    المدير العام

    المدير العام


    عدد المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    أيقونة رد: فتاوى الدكتور سعيد رمضان البوطي

    مُساهمة من طرف المتميز الأحد ديسمبر 26, 2010 9:18 am


    رجل متزوج في
    الغرب يحيا بين كل أنواع الفساد حتى أصبح لا تثيره زوجته عند الجماع (رغم
    ما تقوم به من زينة) وهو يخشى من الوقوع في الزنى فهل يجوز له (أو لهما)
    مشاهدة أفلام الإثارة حتى يشعر بشي من الإثارة ليجامع زوجته؟

    لايجوز
    ذلك، وعليك أن تعلم إن كنت عاقلاً، أن حياته التي يعيشها صاحبك بين أنواع
    الفساد إذا كانت سبباً لخمود رغبته الجنسية تجاه زوجته، فإن لجوءه إلى
    مشاهدة أفلام الإثارة (وهي من مظاهر الفساد) ستزيد من خمود رغبته، كما هو
    واضح لكل عاقل.



    ما حكم زيارة قبور
    الصالحين أو صحابة الرسول - صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم _ أي
    قصد قبر بعينه؟ و ما حكم الدعاء عند هذه القبور؟ و هل يجوز التوسل بأصحاب
    هذه القبور؟

    تشرع
    زيارة القبور بنص من حديث رسول الله، ولا فرق بين أن يقصد الزائر قبراً
    بعينه أو مجموعة قبور والتوسل برسول الله مشروع بإجماع السلف الصالح لم
    ينكره أحد من الصحابة ولا التابعين ولا تابعي التابعين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 9:47 am